اسلام

[اسلام][grids]

شخصيات

[شخصيات][grids]

تنميه بشريه

[تنميه بشريه][grids]

الرد على شبهه : كيف يقول الله لرسوله اقرأ ويرد الرسول ما انا بقارئ؟


بسم الله الرحمن الرحيم...من كتاب (تفسير الشعراوي )..

لقد كان محمد عليه الصلاه والسلام في غار حراء حينما جاء له جبريل وكان أول لقاء بين الملك الذي يحمل الوحي بالقرأن .. وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الحق تبارك وتعالى  : ((اقرأ)).
واقرأ تتطلب ان يكون الانسان .. اما حافظاََ لشئ يحفظه ، أو امامه شئ مكتوب ليقرأه .. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكان حافظََ لشئ يقرأه .. وما كان امامه كتاب ليقرأ منه .. وحتى ولو كان أمامه شئ كتاب فهو أميّ لا يقرأ ولا يكتب .
وعندما قال جبريل : ((اقرأ)) .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنا بقارئ .. و كان الرسول صلى الله عليه وسلم منطقياًََ مع قدراته . وتردد القول ثلاث مرات .. جبريل عليه السلام بوحي من الله تعالى يقول للرسول : ((اقرأ)) ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما  أنا بقارئ .. ولقد أخذ  خصوم الاسلام هذه النقطه .. وقالوا كيف يقول الله لرسوله اقرأ ويرد الرسول ما أنا بقارئ .
نقول إن الله تبارك وتعالى ..كان يتحدث بقدراته التي تقول للشئ كن فيكون، بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحدث بببشرؤيته التي تقول أنه لا يستطيع أن يقرأ كلمه واحده ، ولكن قدره الله تعالى هي التي تأخذ ستأخذ هذا النبي الذي لا يقرأ ولا يكتب لتجعله معلماََ للبشرية كلها الى يوم القيامه .. لأن كل البشر يعلمهم بشر .. ولكن محمداََ صلى الله عليه وسلم سيعلمه الله سبحانه وتعالى  . ليكون معلماََ لأكبر علماء البشر.. يأخذون عنه العلم والمعرفه . لذلك جاء الجواب من الله سبحانه وتعالى : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)} (سورة العلق ).
أي أن الذي ستقرؤه يا محمد .. سيظل معلماََ للانسانيه كلها الى نهايه الدنيا على الأرض .. ولأن المعلم هو الله سبحانه وتعالى قال {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)} مستخدماََ صيغه المبالغه . فهناك كريم وأكرم .. فأنت حين تتعلم من بشر فهذا دليل على كرم الله جل جلاله .. لأنه يسر لك العلم على يد بشر مثلك .. اما اذا كان الله هو  الذي سيعلمك  .. يكون ((أكرم)).. لأن ربك  قد رفعك درجه عاليه ليعلمك هو سبحتنه وتعالى ..
والحق يريد ان يلفتنا الى ان محمداََليه الصلاه والسلام لا يقرأ القرآن لأنه تعلم القراءه ، ولكنه يقروءه باسم الله وما دام بسم الله .. فلا يهم ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم تعلم من بشر أو لم يتعلم. لأن الذي علمه هو الله... و علمه  فوق مستوى البشريه كلها .
الشيخ \ محمد متولي الشعراوي (رحمه الله)

ليست هناك تعليقات: